الاكتائب مرض نفسي خطير



 تعريف الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض يتميز بشكل خاص بالحزن الشديد ، والشعور باليأس (المزاج المكتئب) ، وفقدان الحافز وقدرات اتخاذ القرار ، وانخفاض الشعور بالمتعة ، واضطرابات الأكل والنوم ، والأفكار السيئة. والشعور بعدم وجود قيمة كفرد.


في الأوساط الطبية ، غالبًا ما يستخدم مصطلح الاكتئاب الكبير للإشارة إلى هذا المرض. يحدث الاكتئاب عادة على شكل فترات اكتئاب يمكن أن تستمر لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات. اعتمادًا على شدة الأعراض ، سيتم تصنيف الاكتئاب على أنه خفيف أو متوسط ​​أو كبير (شديد). في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى الانتحار.


الاكتئاب: اكتئاب مزمن أم لا؟ :

يؤثر الاكتئاب على الحالة المزاجية والأفكار والسلوك ، كما يؤثر على الجسم. يمكن أن يظهر الاكتئاب في الجسم مثل آلام الظهر وآلام المعدة والصداع. كما يوضح أن الشخص الذي يعاني من الاكتئاب قد يكون أكثر عرضة لنزلات البرد والالتهابات الأخرى بسبب ضعف جهاز المناعة لديه.


اكتئاب أم اكتئاب؟

غالبًا ما يُساء استخدام مصطلح "الاكتئاب" ، الذي لا يزال من المحرمات منذ وقت ليس ببعيد ، في اللغة اليومية لوصف فترات الحزن والملل والكآبة التي لا مفر منها والتي ندعو الجميع إلى تجربتها في وقت ما. إلى شخص آخر دون أن يكون مرضًا.


على سبيل المثال ، من الطبيعي الشعور بالحزن بعد فقدان أحد الأحباء أو الشعور بالفشل عند مواجهة مشاكل في العمل. ولكن عندما تعود هذه الحالة المزاجية كل يوم دون سبب معين أو تستمر لفترة طويلة حتى مع وجود سبب محدد ، فقد يكون الاكتئاب. الاكتئاب هو في الواقع مرض مزمن يلبي معايير تشخيصية محددة.


بالإضافة إلى الحزن ، فإن الشخص المصاب بالاكتئاب لديه أفكار سلبية ومهينة: "أنا حقًا سيئ" ، "لن أفعل ذلك أبدًا" ، "أكره ما أنا عليه". تشعر بأنها بلا قيمة وتجد صعوبة في إبراز نفسها في المستقبل. لم تعد مهتمة بالأنشطة التي كانت ذات شعبية كبيرة.

انتشار

الاكتئاب هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا. وفقًا لمسح أجرته سلطات الصحة العامة في كيبيك ، أفاد ما يقرب من 8٪ من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر بأنهم عانوا من فترة من الاكتئاب في الأشهر الـ 12 الماضية. وفقًا لهيئة الصحة الكندية ، فإن ما يقرب من 11٪ من الكنديين و 16٪ من النساء الكنديات سيعانون من اكتئاب شديد في حياتهم. وقد عانى 7.5٪ من الفرنسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 85 عامًا من نوبة اكتئاب خلال الـ 12 شهرًا الماضية 90.


وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، بحلول عام 2020 ، سيصبح الاكتئاب السبب الرئيسي الثاني للإعاقة في جميع أنحاء العالم ، بعد اضطرابات القلب والأوعية الدموية.


يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي عمر ، بما في ذلك الطفولة ، ولكنه يظهر لأول مرة غالبًا في أواخر مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة البلوغ.


أسباب الاكتئاب

ليس من الواضح ما الذي يسبب الاكتئاب ، لكنه على الأرجح مرض معقد يتضمن عدة عوامل مرتبطة بالوراثة ، وعلم الأحياء ، وأحداث الحياة ، والخلفية والعادات. من الحياة.


وراثي

أظهرت الدراسات طويلة المدى للعائلات وكذلك التوائم (المنفصلين أو غير المنفصلين عند الولادة) أن الاكتئاب له مكون وراثي معين ، على الرغم من عدم تحديده. جينات معينة تشارك في هذا المرض. وبالتالي ، قد يكون تاريخ الإصابة بالاكتئاب في الأسرة أحد عوامل الخطر.


بيولوجيا

على الرغم من أن بيولوجيا الدماغ معقدة ، إلا أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يظهرون عجزًا أو اختلالًا في بعض النواقل العصبية مثل السيروتونين. تؤدي هذه الاختلالات إلى تعطيل الاتصال بين الخلايا العصبية. مشاكل أخرى ، مثل الاضطراب الهرموني (قصور الغدة الدرقية ، تناول حبوب منع الحمل على سبيل المثال) ، يمكن أن تساهم أيضًا في الاكتئاب.

البيئة ونمط الحياة

من المحتمل أن يكون لعادات نمط الحياة السيئة (التدخين ، وإدمان الكحول ، وقلة النشاط البدني ، والإفراط في مشاهدة التلفزيون أو ألعاب الفيديو ، وما إلى ذلك) والظروف المعيشية (الظروف الاقتصادية غير المستقرة ، والضغط ، والعزلة الاجتماعية) تأثير عميق على الفرد. حالة نفسية. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تراكم الضغط في العمل إلى الإرهاق ، وفي النهاية الاكتئاب.

أحداث الحياة

يمكن أن يؤدي فقدان أحد الأحباء أو الطلاق أو المرض أو فقدان الوظيفة أو أي صدمة أخرى إلى الإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بالمرض. وبالمثل ، فإن سوء المعاملة أو الصدمة التي تحدث في الطفولة تجعل الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة في مرحلة البلوغ ، لا سيما لأنه يعطل بشكل دائم عمل جينات الإجهاد.


أشكال الاكتئاب المختلفة

يتم تصنيف الاضطرابات الاكتئابية إلى عدة مجموعات: الاضطرابات الاكتئابية الرئيسية ، واضطرابات الاكتئاب الجزئي ، واضطرابات الاكتئاب غير المحددة.

اضطراب اكتئابي حاد

يتميز بواحد أو أكثر من نوبات الاكتئاب الكبرى (مزاج مكتئب أو فقدان الاهتمام لمدة أسبوعين على الأقل مرتبطة بأربعة أعراض أخرى على الأقل للاكتئاب).

اضطراب اكتئابي (خلل = خلل وظيفي وتوتة = مزاج)

يتميز بمزاج مكتئب موجود في معظم الأوقات لمدة عامين على الأقل ، مرتبطًا بأعراض الاكتئاب التي لا تفي بمعايير نوبة الاكتئاب الكبرى. إنه نزعة اكتئابية ، دون أن يكون هناك اكتئاب شديد.

الاضطراب الاكتئابي غير النوعي هو اضطراب اكتئابي لا يلبي معايير الاضطراب الاكتئابي الرئيسي أو اضطراب الاكتئاب الجزئي. قد يكون هذا ، على سبيل المثال ، اضطراب التكيف مع المزاج المكتئب أو اضطراب التكيف مع كل من المزاج القلق والاكتئاب.

تُستخدم مصطلحات أخرى بجانب هذا التصنيف من DSM4 (دليل تصنيف الاضطرابات العقلية):

القلق والاكتئاب. إضافة إلى الأعراض المعتادة للاكتئاب ، الخوف المفرط والقلق.

الاضطراب ثنائي القطب الذي كان يُشار إليه سابقًا بالاكتئاب الهوسي.

يتميز هذا الاضطراب النفسي بفترات من الاكتئاب الشديد ، مع نوبات الهوس أو الهوس الخفيف (النشوة المفرطة ، والإثارة المفرطة ، والشكل العكسي للاكتئاب).

الاكتئاب الموسمي.

حالة اكتئاب تتجلى بشكل دوري ، عادة خلال الأشهر القليلة من العام عندما تكون الشمس في أدنى مستوياتها.

اكتئاب ما بعد الولادة

تظهر في 60٪ إلى 80٪ من النساء حالة من الحزن والعصبية والقلق في الأيام التي تلي الولادة. نتحدث عن الكآبة النفاسية التي تستمر ما بين يوم و 15 يومًا. عادة ، يتم حل هذا المزاج السلبي من تلقاء نفسه. ومع ذلك ، في 1 من كل 8 نساء ، يبدأ الاكتئاب الحقيقي فورًا أو يظهر خلال عام من الولادة.

الاكتئاب بعد الفجيعة. في الأسابيع التي تلي فقدان أحد الأحباء ، تكون علامات الاكتئاب شائعة ، وهي جزء من عملية الحزن. ومع ذلك ، إذا استمرت علامات الاكتئاب هذه لأكثر من شهرين ، أو إذا كانت ملحوظة للغاية ، فيجب عليك زيارة أخصائي.


المضاعفات

هناك عدة مضاعفات محتملة مرتبطة بالاكتئاب:


  • تكرار الاكتئاب: إنه شائع لأنه يصيب 50٪ من الأشخاص الذين عانوا من الاكتئاب. تقلل الإدارة إلى حد كبير من خطر التكرار هذا.
  • استمرار الأعراض المتبقية: هذه هي الحالات التي لا يلتئم فيها الاكتئاب تمامًا وحيث تستمر علامات الاكتئاب حتى بعد نوبة الاكتئاب.
  • الانتقال إلى الاكتئاب المزمن.
  • خطر الانتحار: الاكتئاب هو السبب الرئيسي للانتحار: حوالي 70٪ من الأشخاص الذين يموتون بالانتحار يعانون من الاكتئاب. الرجال المكتئبون فوق سن 70 هم الأكثر عرضة للانتحار. تعتبر أفكار الانتحار التي تسمى أحيانًا "الأفكار المظلمة" إحدى علامات الاكتئاب. على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين لديهم أفكار عن الانتحار لا يحاولون القيام بذلك ، إلا أنه علامة حمراء. يفكر الأشخاص المصابون بالاكتئاب في الانتحار للتوقف عن المعاناة التي يجدونها لا تطاق.

الاضطرابات المصاحبة للاكتئاب: للاكتئاب روابط جسدية أو نفسية مع مشاكل صحية أخرى:


  • القلق،
  • الإدمان: إدمان الكحول. تعاطي مواد مثل القنب والإكستاسي والكوكايين ؛ الاعتماد على بعض الأدوية مثل الحبوب المنومة أو المهدئات ...
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض معينة: أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. وذلك لأن الاكتئاب يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعاناة من الاكتئاب قد تسرع قليلاً من ظهور مرض السكري لدى الأشخاص المعرضين بالفعل للخطر 70. يجادل الباحثون بأن الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم أيضًا أقل عرضة لممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من الشهية وتؤدي إلى زيادة الوزن. كل هذه العوامل تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.


وفقًا لتعريف DSM4-R ، فإن السمة الرئيسية للاكتئاب هي

  • مكتئب المزاج
  • مع فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بجميع الأنشطة تقريبًا ،
  • تدوم أسبوعين على الأقل.

في حالة الطفل أو المراهق المصاب بالاكتئاب ، قد نرى أحيانًا التهيج وليس الحزن. لكي يكون الاكتئاب فعالاً ، ولكي يتم التشخيص ، يجب أن يكون لدى الشخص أربعة أعراض إضافية على الأقل:

أعراض الاكتئاب

- تغير في الشهية أو الوزن والنوم والنشاط النفسي.

- انخفاض في الطاقة ؛

- أفكار لا قيمة لها أو الذنب.

- صعوبة التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات.


قد تظهر أعراض أخرى:

  • سلوك عدواني غير عادي أو تهيج شديد.
  • الحساسية العاطفية المفرطة (لا شيء يسبب الدموع).
  • الأرق ، وعدم القدرة على الجلوس ، والتجول ، والتلويح ، والتعامل مع الجلد أو الملابس أو الأشياء الأخرى وفركها) أو على العكس الانطباع بالتفكير والعمل "بحركة بطيئة".
  • انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • الصداع وآلام المعدة أو آلام الظهر.
  • شعور بالفراغ
  • انطباع بعدم الشعور بأي شيء بعد الآن.

تترافق أعراض الاكتئاب هذه مع ضائقة كبيرة أو ضعف في الأداء في المجالات الاجتماعية أو المهنية أو غيرها من المجالات المهمة.


وتجدر الإشارة إلى أن الاكتئاب الحاد غالبًا ما يكون مصحوبًا بمشكلات نفسية أخرى ، مثل اضطرابات القلق واضطرابات الأكل (فقدان الشهية والشره المرضي) أو حتى تعاطي المخدرات أو الكحول. وذلك لأن العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب يستخدمون هذه المواد لتخفيف أعراضهم ، والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى (عقلية أو جسدية).

الاكتئاب شائع أيضًا لدى كبار السن. غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد لأن الأعراض (التعب وفقدان الدافع والعزلة) يمكن أن تُعزى إلى الشيخوخة. لن يتم تشخيص أو علاج جزء كبير من هؤلاء السكان. تكون بعض أعراض الاكتئاب أكثر شيوعًا لدى كبار السن منها لدى الشباب ، وعلى وجه الخصوص:

  • العدوان والغضب.
  • الآلام المختلفة وغير المبررة (آلام الظهر ، الصداع ...).
  • العزلة ، الانسحاب إلى النفس.
  • الارتباك وضعف الذاكرة.
  • الشعور بكونك عديم الفائدة ، والتفكير في الانتحار المتكرر.


التعرف على الاكتئاب عند الأطفال والمراهقين


عند الأطفال. الاكتئاب نادر جدا (0.5٪) في حالتهم. ومع ذلك ، ينبغي إيلاء اهتمام خاص لأي تغيير مفاجئ في السلوك وإلى علامات الانسحاب أو الغياب أو العكس ، التهيج أو القلق:

                   - لم يعد يريد اللعب أو الخروج أو رؤية أصدقائه ؛

                   - إنه سريع الانفعال ويبكي كثيرًا ؛

                  - يشكو من صداع أو آلام في المعدة.

                  - يقول إنه لا يريد أن يعيش بعد الآن أو ما كان يجب أن يولد ؛

                  - يعاني من الإقصاء والرسوب في المدرسة ؛

                 - ينمو ولكنه لا يأخذ وزنًا كبيرًا.


عند المراهقين. قد يكون من الصعب تمييز الاكتئاب عن لحظات الأزمة أو المواجهة الخاصة بهذه المرحلة من الحياة. يصيب 3 ٪ إلى 4 ٪ من المراهقين ، وخاصة الفتيات. يجب مراقبة العلامات التالية:

           - تعاطي الكحول والمخدرات والأدوية ،

            - حالة من القلق ،

           - العنف اللفظي ،

           - لامبالاة واضحة ،

           - الميل نحو العزلة ؛

           - سحب الاستثمار في الدراسات ؛

           - علامات إيذاء النفس ؛

           - لفظ الأفكار الانتحارية.       


اكتب تعليق

أحدث أقدم