ما هي متلازمة المنتحل؟


ما هي متلازمة المنتحل؟

نضرة عامة

متلازمة المحتال هي حالة نادرة يعتقد فيها شخص ما أن أحباءهم أو الآخرين الذين يعرفونهم قد تم استبدالهم بأشخاص مزدوجين أو محتالين. الاعتقاد حقيقي لدرجة أنه لا يوجد شيء يمكنه تصحيح هذا الاعتقاد.


تسمى متلازمة Imposter أيضًا بمتلازمة Capgras الخاصة بوهم Capgras ، والتي سميت على اسم الطبيب الذي عالج مريضًا بها منذ ما يقرب من 100 عام.


من يحصل عليه

نظرًا لأن متلازمة المحتال نادرة ، فمن الصعب دراستها. يأتي معظم ما نعرفه من تقارير الأطباء عن المرضى الأفراد. (يُطلق عليها غالبًا تقارير الحالة.) تُظهر بعض الأبحاث أنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بالخرف: يعاني ما يصل إلى 16٪ من المصابين بخرف أجسام ليوي أو مرض الزهايمر أيضًا من متلازمة كابجراس.


كما أنه من المرجح أيضًا أن يصيب الأشخاص الذين يعانون من حالات دماغية أخرى ، مثل مرض باركنسون أو الصرع ، أو الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية أو إصابة دماغية رضحية ، أو المصابين بالفصام أو الاضطراب ثنائي القطب. تشير تقديرات أحد الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالفصام والخرف يشكلون 81٪ من جميع الحالات.


استخدمت إحدى الدراسات حول متلازمة المحتال قاعدة بيانات صحية تضم 250 ألف شخص في المملكة المتحدة ، ووجدت 84 حالة فقط في تلك المجموعة الكبيرة. كان الخيط المشترك هو أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المحتال لديهم أيضًا أنواع أخرى من الأوهام.


يميل الأشخاص المصابون بهذه الحالة أيضًا إلى أن يكونوا في منتصف العمر ، وكان لديهم مشاكل أخرى في الصحة العقلية في الماضي ، وكان احتمال أن يكونوا من النساء بمرتين.


الأسباب وعوامل الخطر

هناك نظامان يعملان في دماغك عندما ترى وجهًا مألوفًا. يقوم الجهاز العصبي المركزي بمسح ملامح الوجه. ينقل الجهاز العصبي الممتد المعلومات العاطفية المتعلقة بهذا الوجه. لا يزال الأطباء لا يعرفون بالضبط كيف تطور متلازمة كابجراس ولكنهم يعتقدون أن انقطاع الاتصال بين هذين النظامين يمنع التعرف الطبيعي على الوجوه.


يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة كابجراس من إصابة واحدة أو أكثر ، أو مناطق تلف في الدماغ. لا يجب أن تكون هذه الآفات في الأجزاء الدقيقة من الدماغ المسؤولة عن التعرف عليها. يمكن أن يكونوا ببساطة في مناطق متصلة بهم.


هناك العديد من عوامل الخطر المختلفة لمتلازمة كابجراس ، بما في ذلك الإصابة بالخرف أو مرض باركنسون. يطوره بعض الأشخاص بعد استخدام كميات كبيرة من العقاقير الترويحية أو الكحول. يعاني البعض الآخر من مشاكل صحية مثل انخفاض الغدة الدرقية ، أو حالة استقلابية أخرى ، أو نقص في المغذيات ، مثل نقص فيتامين ب 12.


الأعراض

أكثر الأعراض إثارة للدهشة هو الاعتقاد بأن أحباء الشخص محتالون. لا يمكن لأي قدر من التفكير أن يغير رأيهم.


في بعض الأحيان ، يكون الوهم حول الأشخاص البعيدين أو الحيوانات الأليفة أو حتى الأشياء. قد تأتي الأوهام وتختفي ، خاصةً بين الأشخاص المصابين بالخرف. قد تكون هناك أيضًا أعراض مرض أساسي ، مثل مرض الزهايمر أو إصابة الدماغ.


اعتاد الناس على الاعتقاد بأن متلازمة كابجراس تجعل الناس عنيفين ، لكن الخبراء يعرفون الآن أن هذا أمر نادر ومن المرجح أن ينجم عن حالة أخرى.


التشخيص

لإجراء التشخيص ، سيقوم الأطباء بإجراء فحوصات الصحة البدنية والعقلية. قد يطلبون اختبارات المهارات العقلية للتحقق من الخرف أو حالات أخرى ، واختبارات تصوير الدماغ مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو مخطط كهربية الدماغ التي تبحث عن الآفات أو تغييرات الدماغ الأخرى. من المهم التحدث إلى أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية لمعرفة متى بدأت الأوهام والحصول على تفاصيل أخرى.


علاج 

العلاج الصحيح يعتمد على حالة الشخص. قد يبدأ بمعالجة أي حالة جسدية أو عقلية يمكن أن تسبب متلازمة المحتال.


بعض أدوية الخرف ، بما في ذلك دونيبيزيل (أريسبت) أو جالانتامين (رازادين) أو ريفاستيجمين (إكسيلون) ، قد تقلل الأعراض. الأدوية المضادة للذهان مثل أريبيبرازول (أبيليفاي) أولانزابين (زيبريكسا) بيموزيد (أوراب) قد تخفف من الأوهام والانفعالات. مضادات الاكتئاب التي تسمى SSRIs ساعدت في بعض الحالات.


يقترح بعض الخبراء العلاج أولاً لمساعدة المريض وأحبائه على إدارة المرض. من خلال العلاج التأهيلي ، يحاول الأحباء وضع أنفسهم مكان المريض لفهم ما يشعر به بشكل أفضل. يمنح علاج التحقق المريض إحساسًا بالأمان إذا كان خائفًا من وجود المحتال لإيذائه. قد تساعد الاستشارة الأسرية أيضًا. محاولة إقناع شخص مصاب بمتلازمة المحتال بأنه مخطئ لا ينجح ويمكن أن يتسبب في مزيد من القلق للجميع.


يجب أن يحاول أحبائهم دائمًا إظهار التعاطف. تذكر أن الحالة تسبب اعتقادًا خاطئًا. قد تحاول تشتيت انتباههم بنشاط مفضل. سوف يظهر الصوت المهدئ واللمسة الناعمة دعمك ويساعدهم على التعامل مع واقعهم.



اكتب تعليق

أحدث أقدم